اهم مصادر وطرق تحميل تعاريف الطابعات وتثبيتها

تحتاج كل طابعة الى تعريف خاص بها للاتصال بالكمبيوتر وتنفيذ اوامره، لهذا اقدم اليكم قائمة بأهم المصادر الموثوقة والطرق لتحميل وتثبيت تعريفات الطابعات.

 كثير من المؤسسات والمنظمات والمكاتب عادة ما تمتلك العديد من الطابعات، ليس ذلك فقط بل على المستوى الشخصي خصوصا مع التطور الرقمي، حيث تحتاج كل طابعة لتعريف خاص بها للاتصال بالكمبيوتر وتنفيذ اوامره بشكل صحيح.

اهم مصادر وطرق تحميل تعاريف الطابعات وتثبيتها


بالرغم من انه يتواجد سيدي خاص بتعريف الطابعة عند شراءها الا انه عادة مايتعرض للتلف او للفقدان، كما يجب ايضا تحديث تعريف الطابعة للحصول على افضل اداء لذلك سنتحدث اليوم عن اهم المصادر لتوفير تعاريف جميع انواع الطابعات والماسحات الضوئية بنفس الوقت، لتوفير الجهد وتحاشي البرامج الضارة.

اهم مصادر وطرق تحميل تعاريف الطابعات والماسحات الضوئية وتثبيتها

اليكم قائمة بأهم المصادر الرسمية وغير الرسمية لتنزيل تعاريف الطابعات او الماسحات الضوئية بشتى انواعها، بالإضافة الى طرق تثبيتها:

السيدي الملحق مع الطابعة

بكل تأكيد يأتي مع الطابعة سيدي يحتوي على تعريف الطابعة الاصلي مع برمجيات مساعدة اخرى، وهو افضل خيار للمستخدم لتثبيت تعريف الطابعة، ولكن في حال تلف السيدي او فقدانه ستضطر للبحث عن مصادر اخرى لتحميل تعريف الطابعة، لذلك انصح بتحويل السيدي الى نسخة رقمية والاحتفاظ بها في جهازك.

الموقع الرسمي للشركة المصنعة للطابعة

الموقع الرسمي هو الخيار الثاني او الخيار الآمن لتنزيل تعريف الطابعات، خصوصاً اذا اردت تحديث تعريف الطابعة، في حال ظهور مشاكل في عمل الطابعة او للحصول على افضل اداء وهذه هي قائمة المواقع الرسمية لشركات الطابعات الأكثر شهرة:

تعاريف طابعات HP

طابعات HP تعد من الأكثر انتشارًا بفضل أسعارها المناسبة وأدائها الجيد لتحميل تعاريف طابعات HP ادخل الى الموقع الرسمي لشركة HP لتحميل تعاريف الطابعات، يجب معرفة اسم المنتج كاملا والذي يأتي ملصق على الطابعة، وادخالة في مربع البحث.

بعد اختيار الطابعة اختر نظام التشغيل واصداره، سيتم اظهار التعريفات الخاصة بالطابعة، يفضل تنزيل التعريف الكامل  Full Feature Software او الموصى به لإحتوائه على التعريف مع الملحقات بالاضافة الى تعريف الماسح الضوئي (scanner).

طريقة تثبيت التعريف سهله جدأ يجب التأكد من عدم توصيل الطابعة بالكمبيوتر وبدء تثبيت التعريف والمتابعة حسب التعليمات المعروضة الى ان يتم طلب توصيل الطابعة بالكمبيوتر قم بذلك وتابع التثبيت.

الموقع الرسمي لتعاريف طابعات HP

تعاريف طابعات Epson

تشتهر طابعات ابسون بجودة طابعاتها وخياراتها المتعددة، خاصة في طابعات الصور والمستندات، لتحميل تعاريف طابعات ابسون انتقل الى رابط الموقع الرسمي اكتب في مربع البحث اسم الطابعة او الاسكانر بالكامل كما هو ملصق عرض الطابعة، قم بتحديد نظام التشغيل، ستظهر لك تعريفات الطابعة قم بتحميل الاصدار الكامل full package او الموصى به.

بنفس الطريقة تتم عملية تثبيت التعريف بمتابعة التعليمات والمتابعة وتوصيل الطابعة عن الطلب.

الموقع الرسمي لتعاريف طابعات Epson

تعاريف طابعات Canon

تتميز طابعات كانون بجودة الطباعة العالية، وخاصة في طباعة الصور، لتحميل تعاريف طابعات كانون بعد الدخول الى الموقع الرسمي يجب الحصول على اسم المنتج المعروض على الطابعة وكتابته في مربع البحث، تحديد نظام التشغيل وتنزيل التعريف الموصى به، اما بالنسبة لتثبيت التعريف شغل البرنامج واتبع التعليمات المعروضة خلال عملية التثبيت.

الموقع الرسمي لتعاريف طابعات Canon

تعاريف طابعات Brother

تعتبر من الطابعات المتينة والمناسبة للشركات الصغيرة والمكاتب، ولكن ليست من الطابعات المنتشرة بشكل كبير في منطقة الشرق الاوسط ، يتم تحميل التعريف من خلال البحث باسم المنتج او من خلال تصفح الطابعات باختيار نوع الطابعة الى ان تصل الى الطابعة المطلوبة.

الموقع الرسمي لتعاريف طابعات Brother


تعاريف طابعات Sharp

طابعات شارب تعتبر من الطابعات الضخمة والعملاقة، رغم ان لديها موقع رسمي الا انه معقد قليلا عن المواقع السابقة، يجب معرفة اسم منتج الطابعة اولا، ثم الدخول الى رابط تحميل التعاريف الرسمي اختر المنطقة Middle East & Africa اذا كنت من الدول العربية او قارة افريقيا او حدد ما يناسب موقعك، في مربع البحث ادخل اسم منتج الطابعة، بعد اختيار اسم المنتج حدد اللغة ولتكن الانجليزية اضغط على التالي او "NEXT".

في الصفحة التالية يتم تحديد نظام التشغيل تلقائياً، ولكن بإمكانك اختيارنظام تشغيل آخر، ثم اضغط على التالي، الان قم بتنزيل تعريفات الطابعة، تأتي بنسختين وهما:

  • PCL6: يستخدم تعريف PCL6 للطباعة اليومية للمستندات النصية والصور، وهو الخيار الأفضل لأغلب المستخدمين.
  • PS/PDD: يستخدم تعريف PS/PDD إذا كنت بحاجة إلى طباعة صور عالية الجودة أو مستندات معقدة تتطلب تحكمًا دقيقًا في عملية الطباعة.

عملية التثبيت سهلة جداً بمجرد الضغط على برنامج التعريف، ولكن يجب اولا توصيل الطابعة بالكمبيوتر والمتابعة اختار التثبيت المعياري "Standard Installation" سيتم البحث عن الطابعة المتصلة بالكمبيوتر سواء عبر الشبكة او مباشره عبر الـ USB ومتابعة التثبيت.

يوجد خيار اخر وهو التثبيت المخصص "Custom Installation" والذي من خلاله يمكنك تخصيص خيارات الاتصال بالطابعة وغيره من الاعدادات.

الموقع الرسمي لتعاريف طابعات Sharp

تعاريف طابعات Zebra

طابعات Zebra مشهورة عالميًا وتستخدم بشكل واسع في الوطن العربي، خاصة في القطاعات التجارية والصناعية، تُعرف طابعات Zebra بجودتها العالية وقدرتها على طباعة الملصقات والباركود والبطاقات بشكل احترافي، ومعظمها طابعات حرارية.

لتحميل تعاريف طابعات زبرا انتقل للموقع الرسمي والبحث باسم المنتج او رقم الموديل، بعد ذلك سيعرض الموقع التعاريف المتاحة لنظام التشغيل الذي تستخدمه.

لاتوجد صعوبة في تثبيت تعاريف طابعات zebra، ولكن يجب اختيار البورت المناسب خلال عملية التثبيت وعادة مايكون من نوع USB.

الموقع الرسمي لتعاريف طابعات Zebra

تعاريف طابعات BIXOLON

تتميز طابعات بيكسولون بجودة طباعتها ومتانتها، تحتوي مجموعة من انواع الطابعات مثل طابعات الإيصالات، وطابعات الملصقات، وطابعات نقاط البيع، وطابعات المكاتب.

ايضاً تتميز بسهولة استخدامها، وتثبيت برامج تشغيلها، لتحميل تعاريف طابعات بيكسولون كل ماعليك هو الدخول لرابط الشركة الرسمي وادخل اسم المنتج، او بإمكانك تصفح قائمة الطابعات للوصول لطابعتك.

الموقع الرسمي لتعاريف طابعات BIXOLON

في حال لم يتم العثور على التعريف في الموقع الرسمي، يجب التواصل مع الدعم الفني للشركة المصنعة لتوفير التعريف.

استخدام برامج تحميل تعريفات الطابعات 

تعتر الخيار البديل للمواقع الرسمية، هذه البرامج تفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحدد نوع الطابعة المتصلة به، ثم تبحث تلقائيًا عن أحدث تعريفات الطابعة المتوافقة مع نظام التشغيل لديك وتقوم بتنزيلها وتثبيتها بشكل آلي.
وهذه قائمة بأفضل برامج تحميل تعريفات الطابعات الموثوقة:

Driver Booster

من إنتاج شركة IObit، يعد من أفضل البرامج لتحميل وتحديث تعريفات الأجهزة بشكل عام بما في ذلك الطابعات، يوفر قاعدة بيانات ضخمة ويتم تحديثها بانتظام لضمان الحصول على أحدث التعريفات.

Driver Easy

برنامج سهل الاستخدام يمكنه العثور على التعريفات المفقودة أو القديمة وتثبيتها، يوفر نسخة مجانية ونسخة مدفوعة مع مزايا إضافية.

Snappy Driver Installer

برنامج مفتوح المصدر ومجاني بالكامل، يسمح لك بتنزيل تعريفات الطابعات وجميع أجهزة الكمبيوتر، يتميز بسرعة التحديث وعدم وجود إعلانات.

DriverPack Solution

برنامج قوي يأتي مع قاعدة بيانات شاملة لجميع التعريفات تقريبًا، يتيح التحديث دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت إذا تم تنزيل الحزمة الكاملة.

SlimDrivers

يقدم إمكانية تحميل وتحديث تعريفات الطابعات بشكل تلقائي، يحتوي على نسخة مجانية تقوم بتحميل التعريفات واحداً تلو الآخر.


استخدام تحديثات نظام التشغيل للحصول على التعريفات

Windows Update (في حالة استخدام نظام Windows)

في بعض الأحيان، يقوم نظام التشغيل Windows تلقائيًا بتثبيت التعريفات اللازمة عند توصيل الطابعة لأول مرة، في حال لم يتم تثبيت التعريف تلقائياً:

افتح قائمة "ابدأ" واذهب إلى "الإعدادات" ثم "التحديثات والأمان"، اختر "Windows Update" واضغط على "البحث عن التحديثات"، إذا كان هناك تعريف متاح لطابعتك، سيقوم Windows بتنزيله وتثبيته تلقائيًا.

Apple Software Update (في حالة استخدام نظام macOS)

بالنسبة لمستخدمي macOS، يمكن استخدام "Apple Software Update" لتثبيت تعريفات الطابعات، قم بتوصيل الطابعة بجهاز Mac الخاص بك. في الغالب، سيقوم macOS بالبحث تلقائيًا عن التعريف وتثبيته.

اذا لم يتم تثبيت التعريف تلقائياً، افتح "تفضيلات النظام" ثم "الطابعات والماسحات الضوئية" وأضف الطابعة يدويًا. سيقوم macOS بتنزيل التعريفات المناسبة لها.

تحذير: يجب توخي الحذر عند تنزيل تعاريف الطابعة من مواقع غير متعارف عليها، حيث قد تحتوي بعض هذه المواقع على برامج ضارة.

الخلاصة

قد نضيع الكثير من الوقت في البحث عن تعريف الطابعة المناسب، في حال لم يكن لدينا القرص الاصلي والذي يعتبر المصدر الاساسي للمستخدم او اردنا تحديث تعريف الطابعة الى اخر اصدار، لذلك قدمنا لكم اليوم اهم المصادر الموثوقة للحصول على تعريف الطابعات، واهمها الموقع الرسمي للشركة المصنعة للطابعة وقد ذكرنا اهم الشركات المصنعة للطابعات.

كما ذكرنا اهم برامج تحميل وتثبيت تعاريف الطابعات والتي يمكن من خلالها تثبيت تعريف الطابعة بكل سهولة ويسر، ايضا تحدثنا عن تحديث نظام التشغيل بعد توصيل الطابعة بالكمبيوتر ليتم البحث التلقائي عن تعريف الطابعة وتثبيته.

 كانت هذه اهم المصادر لتحميل تعاريف الطابعات وتثبيتها التي عادةً ما استخدمها، اذا كانت لديك اي اضافات او استفسارات ... اضفها في تعليق ... دمتم في رعاية الله وحفظه.

إرسال تعليق

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق.
1 -أ ن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة !
2 - أن لا تضع أي روابط خارجية!
3 - أي سؤال خارج محتوى التدوينة يتم حذفه !
4 - لإضافة كود برمجي حوله أولاً بمحول الأكواد.
5 - لضمان نشر تعليقك يلزمك مراجعة اتفاقية الإستخدام.
موافقة ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.